الرئيسية » أخبار » د. الهاشل: القسطرة الوريدية لا تفيد مرضى التصلب المتعدد

د. الهاشل: القسطرة الوريدية لا تفيد مرضى التصلب المتعدد

ad2

قال رئيس معهد الكويت للاختصاصات الطبية (كيمز) د.ابراهيم هادي ان الكويت تعتبر صحة المواطن وتمتعه بخدمات طبية حديثة من أولوياتها الأساسية، ومن هذا المنطلق تحتضن الكويت العديد من المؤتمرات الطبية.

واضاف في كلمة القاها بالنيابة عن وزير الصحة د.علي العبيدي خلال حفل افتتاح المؤتمر الكويتي الأمريكي الكندي الثاني لأمراض الجهاز العصبي، ان المؤتمر يرتكز على مواكبة التطورات والمستجدات في العلوم التشخيصية والعلاجية لأمراض الجهاز العصبي، كما يلقي الضوء على الأبحاث والدراسات المحلية والعربية والدولية في تلك اﻻمراض، وذلك من خلال مشاركة المتميزين واﻻستشاريين من مختلف دول العالم، كالوﻻيات المتحدة اﻻمريكية وكندا الى جانب سائر الأقطار العربية.

وقال هادي ان المؤتمر يخصص عدة محاور حول امراض المخ والاعصاب، منها التصلب العصبي المتعدد، الصداع وانواعه، الجلطات الدماغية، أمراض الحركات اللاارادية والشلل الرعاشي.

مبينا ان تنظيم المؤتمر بهذا التخطيط والتنظيم ودقة اختيار الموضوعات والبحوث والضيوف، يعبر عن الرؤية الواعية والثاقبة للجان المنظمة له.

وقال هادي، انه اطلع خلال المعرض المصاحب للمؤتمر على العديد من الأدوية الجديدة لمرض التصلب العصبي المتعدد، مشيرا الى ان المعهد أقام ورشتي عمل خلال الفترة السابقة، حيث كانت الأولى لرؤساء الاختبارات في جميع البرامج التي يتم وضع اختبارات الأطباء فيها وتوضيح كيفية كتابتها والطريقة المثلى في عملية التصحيح، مشيرا الى ان الورشة الثانية هي بالتعاون مع معهد دسمان للسكري حيث اهتمت بالتعليم الطبي المبني على البراهين لاطباء البورد، منوهاً الى وجود ٨٥٠ متدربا في المعهد يعملون على الاستفادة من هذه الورش.

 

القسطرة الوريدية

من جانبه أكد رئيس قسم الأعصاب في مستشفى ابن سينا د.جاسم الهاشل ان القسطرة الوريدية لا تفيد مرضى التصلب المتعدد، مشيراً الى ان هناك مرضى أجروا هذه العملية وواجهتهم مضاعفات خطيرة، وعلى المستوى العالمي وحسب الارشادات العالمية هذه الجراحة ليس لها أي فائدة في مرض التصلب المتعدد، والعلاج فقط عن طريق الادوية، وهي متنوعه وتحد من انتشاره. وخبرتنا باتت أكبر واكتشافه أسهل.

وأشار الهاشل الى ان المؤتمر الكويتي – الأمريكي الشمالي للأعصاب الذي افتتح أمس ويمتد ما بين 14-12 الشهر الجاري، يأتي بمشاركة واسعة من أطباء من أمريكا الشمالية وكندا، بالاضافة الى رئيس الفيدرالية العالمية للاعصاب، مشيرا الى أنه سيتطرق الى جميع الامراض العصبية، والتي تشمل امراض «الصرع – الشلل الرعاشي – الجلطات الدماغية – التصلب المتعدد»، بالاضافة الى انه سيشمل أمراض العيون، وفحص الدوخة والغثيان بمشاركة اطباء العيون، والأنف والاذن والحنجرة، كما سيتم التطرق الى كل ما هو جديد في مجال طب الأعصاب والأدوية الحديثة. منوها بأن المتحدثين في هذا المؤتمر هم ذاتهم المتحدثون في المؤتمر الأمريكي السنوي.

 

تنسيق

 

وقال الهاشل ان الاستعداد لهذا المؤتمر جاء منذ أكثر من عام بالتنسيق مع الزميلين د.آسر عبدالعزيز، ود.جون كي، لافتا الى ان أكثر من 800 طبيب وطبيبة سجلوا في هذا المؤتمر، مؤكدا أنه تم عرض فيديو توضيحي لانجازات قسم الاعصاب في مستشفى ابن سينا، لافتا الى ان وحدة الصرع التابعة لقسم الأعصاب استطاعت زراعة وتشغيل 30 بطارية لمرضى الصرع في الكويت، علما بأن الكثيرين فضلوا اجراء هذه الزراعة في البلاد لثقتهم بالكادر الطبي الموجود، بالاضافة الى اجراء 5 جراحات لاستئصال بؤرة الصرع، كاشفا عن توجه لزيادة عدد الأسِرّة في وحدة الصرع مستقبلا، مشيرا الى ان الأسِرّة الحالية وعددها 4 قامت بمعاينة 800 مريض.

وبخصوص مرض الشلل الرعاشي، قال الهاشل ان العمل تطور الى برمجة بطاريات مرضى الشلل الرعاشي وتبديلها، مشيراً الى اجراء العملية كاملة اعتبارا من بداية العام 2015، حيث تتمثل بزراعة بطاريات مرضى الشلل الرعاشي بالتعاون مع قسم جراحة الاعصاب ممثلين ب د.علي ابو الحسن ود.فيصل ساير. وقال الهاشل انه يعتبر الصداع هو اكثر الأمراض شيوعا بين الأمراض العصبية ويأتي بعدها الصرع ويمثل نسبة %2-1 تليهم مرض (MS) وحسب الاحصائية الاخيرة لدينا ما يقارب 1700 مريض موجود في الكويت، وتتوفر في الكويت أفضل العلاجات على مستوى الشرق الاوسط لـ (MS) ولدينا احصائيات واضحة عنه.

وحول الجيل الرابع من الأدوية أوضح الهاشل أنه يوجد علاج جديد يحقن مرة في العام لفئة معينة وتعتبر الكويت أول دولة في الشرق الاوسط توافق على استخدامه بعد موافقة FDA عليه بيومين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*