الرئيسية » محاضرات » كيف تتعايش مع المرض؟

كيف تتعايش مع المرض؟

123456

أقامت جمعية مرضى التصلب العصبي “Ms ” محاضرة بعنوان ” كيف تتعايش مع المرض ” وذلك في مساء يوم الأحد الموافق 24 نوفمبر 2013م في مبنى جمعية الهلال الأحمر الكويتي.
تحدث في البداية أ. أحمد البراك عضو اللجنة الأعلامية مرحباً بالحضور وتفضل الدكتور/ رائد الروغاني استشاري المخ والأعصاب في مستشفي أبن سينا والذي أعطى نصائح عملية في كيفية تعامل الأهل مع مرض التصلب العصبي من خلال:-
1- توفير البيئة صحية صحيحة
2- التعامل الإيجابي مع نمط الحياة
3- أهمية ممارسة الرياضة والتوازن في تناول الغذاء الصحي الغني بالعناصر التي تساعد المريض على ممارسة حياتة بشكل طبيعي.
وأشار الدكتور الروغاني مطمئناً المرضى بالتوصل إلى طرق علاجية حديثة بأمكانها أن توقف تطور المرض وتحد من الأنتكاسات الصحية ، بالأضافة إلى مواصلة الأبحاث الطبية لمعرفة حقيقة الأسباب المؤدية للمرض وأعراضه حتي نتمكن من تقديم الوقاية قبل العلاج .
وفي تصريح خاص “لجريدة الأمل” قالت رئيس الجمعية الكويتية لمرض التصلب العصبي أ . منى المصيريعي أن المحاضرة تأتي ضمن الجهود التي نسعى من خلالها لنشر ثقافة الوعي في المجتمع بشكل عام ولأهل المربض على وجه الخصوص وتعزيز تثقيف الأهل بكيفية التعامل الصحيح مع المريض المصاب بالتقلب العصبي وتهيئة البيئة المناسبة التي تمكنة على التعايش الإيجابي مع المرض وخلق التفاؤل في حياته بعيداً عن الضغوطات والمشاكل المنزلية وعدم تحميلة أعباء تفوق طاقته ،موضحه أن مريض التصلب العصبي لدية القدرة على القيام بمسؤلياته بكل سهوله أذا توفرت له البيئة المنتجة بالأضافة إلى أتباع تعليمات الطبيب المعالج والالتزام التام بتناول الدواء والمحافظة على مواعيد ومراجعات المستشفى بجانب ممارسته الرياضة والأهتمام بتناول الغذاء الصحي المتوازن وعدم الأنعزال المؤدي للأكتئاب ومحاولة تغيير نمط الحياة للأفضل .

موجهه شكرها لأطباء المخ والأعصاب دكتور / رائد الروغاني ودكتور / سهيل الشمري ودكتور / جاسم الهاشل على تواصلهم الدائم والمباشر مع الجمعية ،من جانبة أاكد نائب رئيس الجمعية الكويتية لمرض التصلب المنتشر أ. يوسف الكندري أن الكويت خطت خطوات عملاقة خلال السنوات الماضية في مكافحة المرض وشهدت طفرة طبية مشهود لها في علاج التصلب العصبي من خلال تجهيز وتوفير عيادات متخصصة في جميع مستشفيات الكويت.
أضاف د.الكندري إلى توفير أحدث طرق للعلاج ذات الفاعلية العالية والمركزة في الحد بنسبة كبيرة جداً من تطورات المرض في الجسم موضحاً أن تلك الأدوية يتزامن مع طرحها في الدول المتقدمة مشيداً بدور الأطباء والهيئة التمريضية ودورهم الجبار في تحقيق أعلى درجات القضاء على المرض مثنياً على جهود الدكتور/ رائد الروغاني والدكتور / جاسم الهاشل على ما يقدمونه من المساعدة الطبية والعملية لجمعية مرضى التصلب العصبي والشكر موصول لجمعية صندوق أعانة المرضى حيث قمنا بحمدلله وفضلة من الأنتهاء من السجل الوطني لمرضى التصلب العصبي في الكويت وهو تقصي العدد الحقيقي والفعلي للمصابين للمرض حيث أثبتت معطيات السجل أن عدد المصابين حتي نهاية عام 2012 بلغ 1284 شخص بمعدل أرتفاع سنوي يبلغ 85 حالة لكل 100 ألف من عدد السكان مما يجعل الكويت تصنف حسب المعايير العالمية من المناطق مرتفعة الخطورة والأمر الذي يفرض علينا نشر الوعي المجتمعي بطبيعة المرض وذلك لتمكين الأطباء من سرعة تشخيص الحالات المصابة مبكراً مما يسهل علاج المريض بأفضل الطرق الممكنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*